شرح طريقة تصميم استمارة استبيان للبحوث الأكاديمية

أولاً: وضع أسئلة الاستبيان:

من خلال تحديد عدد الأسئلة بالكامل، والهدف من كل سؤال من تلك الأسئلة والمعلومات التي يرغب الباحث في الحصول عليها من كل سؤال. ومن هنا يجب تكون الأسئلة متسلسلة من الأسهل إلى الأصعب، لتحصل على المعلومات بشكل تدريجي.

ثانيًا: صياغة الأسئلة بطريقة واضحة وصحيحة:

يجب أن يحرص الباحث على صياغة أسئلة الاستبيان بطريقة سليمة خالية من الأخطاء، التي قد تؤدي لسوء الفهم من جانب المبحوث، أو عدم الوضوح، الذي قد يسبب التشتت لعينة الدراسة، مما يؤثر على نتائج الدراسة.

ثالثًا: تنسيق استمارة الاستبيان وتجهيزها للتوزيع:

يقوم الباحث في هذه المرحلة بتنسيق استمارة الاستبيان بشكل منظّم. فيقوم بوضع عنوان الاستبيان في المقدمة، ثم يكتب الأسئلة، إلى جانب الحرص على مراجعة ترتيبها بشكل تدريجي، ثم جملة ختامية تتضمن شكر للمشاركة في الاستبيان.

رابعًا: تحكيم الاستبيان:

بعد إعداد استمارة الاستبيان، يجب على الباحث أن يرجع إلى أصحاب الخبرة في هذا المجال، ويطلب رأيهم في الاستبيان الذي قام بإعداده.

خامسًا: توزيع الاستبيان على المبحوثين:

بعد إعداد الاستبيان تأتي مرحلة التوزيع على عينة الدراسة، والتي تتم بطرق متنوعة، منها الطريقة اليدوية التقليدية، عن طريق طباعة الاستبيان وتوزيعه، أو من خلال أن يقوم بإعداد استمارة إلكترونية، يتم توزيعها عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.