طريقة تحليل بيانات الاستبيان

عملية تحليل بيانات الاستبيان يقصد بها التحليل الإحصائي لتلك المعلومات، والتي تعتمد على فحص واستخلاص المعلومات الناتجة من إجابة عينة البحث. وتتم عملية تحليل الاستبيان تبعًا للخطوات التالية:

أولاً: تجميع كافة الاستمارات من عينة البحث، ثم بعد ذلك تفريغ معلومات هذه الاستبيانات، تمهيدًا لإدخالها ضمن عملية التحليل.

ثانيًا: إدخال المعلومات بالكامل، وتحديد المتغيرات الموجودة في الاستبيان عن طريق عملية الجدولة سواء أجريت هذه العملية بطريقة يدوية أو بأحد برامج التحليل الإحصائي.

ثالثًا: في حالة استخدام الطريقة اليدوية يتم تحليل المعلومات عن طريق فك معادلات التحليل كلًاً على حدة.

رابعًا: في حالة الأسلوب الإلكتروني تكون هذه العملية باستخدام أحد برامج التحليل الإحصائي مثل SPSS، ويكون باتباع  الأوامر الخاصة بكل برنامج وذلك بعد تحديد المتطلبات الأساسية والتي تشمل معلومات المتغيرات، معلومات النطاق، معلومات نوع الاختبار التحليلي.

خامسًا: تظهر بعد ذلك نتائج عملية تحليل الاستبيان.

سادسًا: حفظ نتائج الاستبيان والتعليق على هذه الاستنتاجات بما يبرز العمليات التي قام بها الباحث والفرضيات التي أدخلها في تحليل معلومات الاستبيان. ملحوظة: تعتبر المعلومات التي يتم التوصل إليها بطريقة منهجية عن طريق الاستبيانات، من أهم عوامل تقدّم الأبحاث الأكاديمية، وتفعيلها وزيادة تأثيرها في الأوساط الأكاديمية في التخصّصات المختلفة. لذا يجب الحرص على الدقة واتبع خطوات الاستبيان الناجح، لبحث أكاديمي ناجح ومؤثر.